حصاد العام 2021| طفرة كبيرة في مشروعات التنمية بالإسماعيلية 
حصاد العام 2021| طفرة كبيرة في مشروعات التنمية بالإسماعيلية 


حصاد عام 2021.. طفرة كبيرة في مشروعات التنمية بالإسماعيلية 

محمد عبادي

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 02:38 ص

شهدت محافظة الإسماعيلية طفرة كبيرة في تنفيذ المشروعات في مختلف قطاعات التنمية بهدف الارتقاء بحياة المواطن، ودائما ماتحظي الإسماعيلية بنصيب الأسد من المشروعات القومية في كافة المجالات. 

اقرأ أيضا |  الإسماعيلية تشهد أكبر عملية تطوير للطرق والمحاور خلال 2021

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر فبراير الماضي، افتتاح المجمع الطبي المتكامل بمحافظة الإسماعيلية، وذلك ضمن عدد من المشروعات في قطاع الصحة. 

ويضم مجمع الإسماعيلية الطبي مجموعة من المراكز العلاجية المتكاملة في التخصصات المختلفة وأقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة وفق أحدث معايير الاعتماد والجودة العالمية، بالإضافة إلى أنه يعد مركزا رئيسيا ضمن برنامج التأمين الصحى المتكامل للمواطنين بالمحافظة، وذلك في إطار منظومة التأمين الصحي الشامل المخطط إنشاؤها وتعميمها على مستوى الجمهورية لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى المعايير الطبية لجميع المصريين. 

أبرز المعلومات عن المجمع الطبي 

مجمع الإسماعيلية الطبي يضم مجموعة من المراكز العلاجية المتكاملة في التخصصات المختلفة وأقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة وفق أحدث معايير الاعتماد والجودة العالمية.

-  يعد مركزاً رئيسياً ضمن برنامج التأمين الصحي المتكامل للمواطنين بالمحافظة وذلك في إطار منظومة التأمين الصحي الشامل المخطط انشائها وتعميمها على مستوى الجمهورية لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى المعايير الطبية لجميع المصريين على مستوى الجمهورية.

- مجمع الإسماعيلية الطبي يضم 9 مبانِ تخصصية بلغت تكلفته  550 مليون جنيه ويقدم الخدمات الطبية في مختلف التخصصات بمنظومة التأمين الصحي الشامل من خلال 23 قسم مختلف.

- يضم أقسام مجمع الإسماعيلية الطبى " باطنة، أطفال، جراحة عامة، جراحة عظام، نساء وتوليد، أنف وأذن وحنجرة، جراحة مخ وأعصاب، أطفال مبسترين، جراحة أطفال، روماتيزم، أمراض قلب وصدر، رعاية مركزة، رعاية قلب، رعاية أطفال، استقبال وطوارىء، علاج طبيعي، غسيل كلوي، جراحة مسالك بولية، رمد، قسطرة قلب، الحقن المجهري- روماتيزم القلب، طب الجنين".

- تبلغ الطاقة السريرية لمجمع الإسماعيلية الطبى 286 سريرًا داخليًا، و64 سرير رعاية مركزة، كما يضم 32 حضانة و13غرفة عمليات. 

22مركز ووحدة صحية

وأعلنت هيئة الرعاية الصحية، إلى أنها تقدم أفضل الخدمات والرعاية الصحية الأولية بجودة عالمية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل فى الإسماعيلية، بـ 22 مركز ووحدة صحية خلال مرحلة التشغيل التجريبى للمنظومة بالمحافظة، منها 7 مراكز صحية "الشهداء، حى السلام، المستقبل، التل الكبير، فايد، القنطرة شرق، الواصفية"، و15 وحدة صحية "السعدية، الكيلو2، الكيلو11، العهدة، السلام المحطة، الظاهرية، المنايف، الهيش، عين غصين، الرياح، الروضة، المحسمة القديمة، أبوبلح، أبوصوير، السبع آبارشرقية".

اكد اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، إن محافظة الإسماعيلية نفذت فيها مشروعات كبيرة من المشروعات الاستراتيجية، ومستمرون فى العمل بها، لكن مشروع "حياة كريمة" أعتبره شخصيا هو تاج المشروعات بالمحافظة.


وأضاف محافظ الإسماعيلية، أنه من أهم المشروعات التى يتم تنفيذها على مستوى الدولة، والمحافظة كان لها حظ ونصيب فى القنطرة شرق، وأنها هي المستقبل لمحافظة الإسماعيلية، هي ومدينة الإسماعيلية الجديدة والتطور الذى يحدث هناك. 

وتابع: "48% من مساحة المحافظة موجودة شرق القناة، وهذه النسبة تعد مساحة بكر، وموجود فيها حاليا مركز ومدينة القنطرة شرق، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، وهى مدينة بديعة، ينفذ فيها حاليا جامعة على أعلى مستوى".

وأوضح أنه ما زال هناك من الأرض البكر الموجودة فى محيط الشرق الكثير والكثير من المساحات التى من الممكن أن نخططها، ونعمل فيها محافظة أخرى على أعلى مستوى.

مشروع صوامع الغلال بأبوصوير

مشروع صوامع الغلال الجديد بأبوصوير
يجرى انشاؤه في نطاق قرية أبوصوير البلد التابعة لمركز ومدينة أبوصوير خلف مدينة المستقبل السكنية على طريق 36 الحربى والذى يقام على مساحة خمسة أفدنة بما يوازى ما يزيد عن 20 ألف مترا مسطحا ويشمل انشاء عدد 6 خلايا بسعة خمسة آلاف طن لكل منها بإجمالى سعة تخزينية قدرها 30 ألف 
و من المستهدف ضم مساحة آخرى ملاصقة للموقع بهدف اقامة 3 خلايا تخزينية أخري لتصل السعة التخزينية الاجمالية الى نحو 45 ألف طن من القمح وتصل التكلفة الاجمالية النهائية للمشروع الى نحو 185 مليون جنيها ومن المقرر ألا تستغرق مدة التنفيذ أكثر من 18 شهرا

مشروع مجمع الصناعات الحرفية .
يقام مجمع الورش الحرفية على مساحة إجمالية قدرها 25 فدان ، بسعة 463 ورشة بمساحات مختلفة ، تشمل الصناعات الحرفية والتي تتضمن " ورش سمكرة ودوكو وورش النجارة و البلاط والرخام والمعادن والخراطة " إضافة إلى 70 محلا تجاريا متنوع الأنشطة و7 كافتيريات ومسجد ودورات مياه ووحدات أمن ونقطة شرطة وإطفاء وإسعاف ومطعم ومبنى إداري، والتي بلغت بنسبة إنجازها 93 %.
وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع الى نحو 100 مليون جنيها، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل بهدف نقل جميع الورش الحرفية من داخل المدينة إلى الموقع الجديد من أجل الحفاظ على البيئة والمظهر الحضارى والجمالى للإسماعيلية.
مجمع الخدمات الاستثمارية 
تبلغ مساحة مجمع الخدمات، مايزيد عن 1000 متر مربع ويشمل بدروم و أرضي و اول علوي، ويضم قاعات لممثلي جميع الجهات المعنية و التنفيذية الخاصة بالأستثمار من القوي العاملة و السجل التجاري و التنمية الصناعية و البريد و الجوازات و الشهر العقاري و رقابة مالية و ضرائب والكهرباء و المحافظة و الغرفة التجارية. 
يهدف المجمع إلى تقديم الخدمات الإستثمارية لأكثر من ٥٦٠٠ شركة قائمة بالمحافظة، تعمل في القطاعات والأنشطة الاستثمارية المختلفة ، للتيسير على المستثمرين في إنهاء كافة الإجراءات و التراخيص.
حياة كريمة
ومنذ أن وصل قطار حياة كريمة للإسماعيلية، قامت الجهات التنفيذية، تحت إشراف اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، والوحدات المحلية التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق، ومنسقي مبادرة حياة كريمة، بمتابعة تنفيذ الأعمال منذ اللحظة الأولى، وعمل الدراسات ورفع المساحات، وجولات وحوارات مجتمعية لحصر كافة اِحتياجات أهالي القنطرة شرق والتي تمثل 4 قرى وهي «السلام، الأبطال، التقدم، جلبانة» و12 تابع، وتم الانتهاء من 50% من حجم المشروعات المقررة.

وجاء اختيار مركز ومدينة القنطرة شرق أهمية كبرى على الصعيد المحلي لمحافظة الإسماعيلية والإقليمي للقناة، وهو المركز الوحيد الذي يقع في شبه جزيرة سيناء ومساحته تمثل حوالي 50% من مساحة المحافظة، بالإضافة أنها تجمع بين التنمية في سيناء وخدمة أهالي محافظة الإسماعيلية، كما تعبر البوابة الشرقية للمحافظة وقاطرة التنمية والامتداد التنموي في سيناء.

 تم رصد تكلفة مبدئية 2 مليار جنيه لتطوير المركز والتي تشمل الطرق، شبكات الصرف الصحي، ومياه الشرب، والبنية التحتية الخاصة بالاتصالات، والمراكز الخدمية، وتطوير مراكز الشباب، بالإضافة إلى تطوير مدارس ورفع كفاءة الأخرى، وتم البدء في 90٪ من المواقع بنسبة تتجاوز 82٪ من عدد المشروعات المقرر تنفيذها ضمن المبادرة، حيث تم بالفعل الإنتهاء من بعض المشروعات في مجال المياه والصرف الصحي.

ويتم العمل بمبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري بسرعة لإنجاز الأعمال، يأتي ذلك بتكاتف كافة الجهات التنفيذية مع الجهات المعنية لإنجاز كافة الأعمال والعمل بشكل متوازي لإنهاء المشروعات في أسرع وقت، وتذليل كافة المعوقات للدفع بمعدلات الإنجاز، وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

 ويجرى العمل حاليًا في 12 محورًا، وهم محور مياه الشرب والصرف الصحي، ومحور التعليم، الإسعاف، المجمعات الزراعية، مراكز الشباب والرياضة والصحة التي تقوم بها منظومة التأمين الصحي الشامل، وتتبقى 4 محاور وهم الغاز الطبيعي والكهرباء والاتصالات والطرق لاستكمال البنية التحتية لقرى القنطرة شرق.

ويشمل التطوير مبادرة سكن كريم والتي تتضمن تطوير مساكن أهالي القنطرة شرق الأكثر احتياجًا ، ومجتمعات عمرانية جديدة تتفق مع رؤية مصر 2030 والتي تم تحديدها في قرى «السلام والأبطال والتقدم وجلبانة»، كما تم الانتهاء من الدراسات الخاصة لإنشاء 7 كباري على ترع القنطرة شرق .

وتضم المشروعات الجاري سرعة إنجازها، شبكة مياة الشرب، والتي تغذي القرية وتوابعها ومجمع خدمات بكل قرية أم، ويضم كافة الجهات الحكومية ووحدة الحماية المدنية، وذلك للتيسير على المواطنين. 

ويتم رفع كفاءة المدارس بقرية السلام، وخزان المياه ومحطة المعالجة بقرية التقدم، وأعمال إنشاء محطة المعالجة الثلاثية بقرية جلبانة، بالتزامن مع  تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل تطوير الوحدات الصحية الخاصة بالقرى الأم.

وشهدت قرية الأبطال إحدى قرى المبادرة، توصيل 37 كم لتوابع القرية المحرومة من المياه، وإنشاء خزان بسعة 500 متر، كما يجرى الآن توسعة 3 مدارس بنطاق القرية ومجمع خدمات حكومية ومجمع خدمات زراعية وتطوير مركز شباب الأبطال. 

وعقد محافظ الإسماعيلية اجتماعًا مع القيادات التنفيذية والإدارات الخدمية لمناقشة آخر التطورات على أرض الواقع وإزالة أي عقبات أمام المشروع.

وتم عرض ومناقشة قطع الأراضي التي تم تسليمها للجهة المنفذة بقرية السلام، وعددها ثلاثة، والتي تم تخصيصها لإقامة مجمع الخدمات، والمجمع الزراعي، ونقطة الإسعاف بالقرية، وفي قرية الأبطال تم عرض ومناقشة موقف الأراضي التي تم تسليمها للجهة المنفذة، وعددها سبعة، تم تخصيصها لإنشاء مجمع الخدمات الحكومية، ومجمع زراعي، وخزان مياه، ونقطة إسعاف، ومدرسة، بجانب قطعتين تم تخصيصهم لإنشاء مساكن للمواطنين «سكن كريم»، وفيما يخص قرية التقدم تم عرض ومناقشة الموقف التنفيذي لقطع الأراضي التي تم تسليمها، والمشروعات المطلوب تنفيذها بالقرية. 

وتم تخصيص 6 قطع أراضي لإنشاء سنترال، ومحطة رفع صرف صحي، ومدرسه تعليم صناعي، ومدرسة تعليم زراعي، وعمارات سكنية «سكن كريم»، وتم عرض ومناقشة الموقف التنفيذي لمشروعات مبادرة حياة كريمة بقرية جلبانة، حيث تم تخصيص 15 قطعة أرض لإنشاء خزان مياه، و5 محطات صرف صحي «رفع، صرف، معالجة»، وإنشاء ثلاثة مدارس، ومجمع خدمات حكومية، بجانب 5 قطع أرض لإنشاء عمارات سكنية «سكن كريم».

وناقش المحافظ الموقف التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب بجميع القرى، ونسبة التنفيذ بكل مشروع، والتي بلغت تقريبا نسبة الـ100٪ بالقرى الأربع الرئيسية بمشروعات مياه الشرب ونسبة 60٪ بمشروعات الصرف الصحي، كما تم مناقشة اليات التنفيذ والمعوقات لمعرفة احتياجات كل قرية على حدى، بالإضافة لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروعات الكهرباء بقرى مبادرة حياة كريمة، ما بين انشاء مشروعات جديدة أو رفع كفاءة، أو إحلال وتجديد


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة